اسم المستخدم
الرقم السري
نسيت كلمة المرور ؟ مستخم جديد
منتديات شركة ديكو باج للديكور والتصميم الداخلي
 
- interiors Design in qatar - - decopage-qatar For Interior design - - Interior design - - Interior design - - الاسس الرئيسية فى اختيار ديكور الحمامات 2014 - - احدث المطابخ الخشمونيوم 2014 للعرائس 2 - - احدث المطابخ الخشمونيوم 2014 للعرائس - - ديكورات خيالية 2014 - - مجموعة تصاميم المرايات حديثة 2014 - - مجموعة تصاميم المرايات حديثة 2014 -
 
دورة فى سوق العقارات7-2014

رقم المشاركة : 1

2014-01-05 03:16:00

الكاتب : Administrator

المدير العام
المشاركات : 169

 بسم الله الرحمن الرحيم

 

 


هل يجب على المشتري البحث عن كيفية تملك البائع للسلعة

السؤال 

أود شراء قطعة أرض من شخص ما , فهل علي أن أبحث عن الطرق التي حصل بها على القطعة أهي شرعية وبصورة صحيحة قانونيا أم لا ؟ وهل إذا اشتريتها منه وكان قد حصل عليها بطريقة غير صحيحة فهل يصيبني إثم أم لا ؟ بارك الله فيكم .

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 


فما سألت عنه له حالات:

الأولى:

أن تعلم أو يغلب على ظنك أن من تريد أن تشتري منه الأرض قد تحصل عليها بطريقة غير مشروعة كغصب أو حيلة فلا يجوز لك حينئذ أن تشتريها منه لأنها ليست ملكا له، ولا يحل لشخص أن يبيع ما لا يملك، ولا يصح البيع إن حصل، ويعتبر المشتري شريكا للبائع في الإثم حينئذ لأن الواجب عليه هو أن يعين صاحب الحق في استرجاع حقه لا أن يعين الغاصب والمحتال على ظلمه. 

والثانية: 

أن تعلم أو يغلب على ظنك أن من تريد أن تشتريها منه قد تحصل عليها بطريقة مشروعة كبيع أو إرث فلا حرج عليك في أن تشتريها منه لأن من حقه أن يبيع أرضه، ومن حقك أن تشتريها. 

والثالثة: 

ألا تعلم أو يغلب على ظنك لا هذا ولا هذا وإنما الأمر مجرد توهم أو شك فالأصل في ذلك هو الجواز، ولا ينتقل عن هذا الأصل إلا بيقين أو غلبة ظن، ولكن إذا أراد الشخص أن يحتاط لدينه فلا يشتري ممن يشك في طريقة حصوله على ذلك حتى يسأل ويتأكد فذلك أمر حسن خصوصا إذا كان الناس في زمن الغصب والنهب , وقد كان الإمام النووي رحمه الله لا يأكل من غلة دمشق لأنه يخشى أن تكون من غلة الوقف التي بيعت بغير حق 

رد

 

أضف تعليقك
الأسم
البريد الإليكتروني
عنوان التعليق
التعليق
   
 

Copyright © 2013 DecoPage . All right reserved
Designed & Developed by Eng / Mohamed Nagah