اسم المستخدم
الرقم السري
نسيت كلمة المرور ؟ مستخم جديد
منتديات شركة ديكو باج للديكور والتصميم الداخلي
 
- interiors Design in qatar - - decopage-qatar For Interior design - - Interior design - - Interior design - - الاسس الرئيسية فى اختيار ديكور الحمامات 2014 - - احدث المطابخ الخشمونيوم 2014 للعرائس 2 - - احدث المطابخ الخشمونيوم 2014 للعرائس - - ديكورات خيالية 2014 - - مجموعة تصاميم المرايات حديثة 2014 - - مجموعة تصاميم المرايات حديثة 2014 -
 
توقعات بتزايد استثمارات الاجانب فى قطر عام 2014

رقم المشاركة : 1

2014-01-04 08:28:19

الكاتب : Administrator

المدير العام
المشاركات : 169

بسم الله الرحمن الرحيم

 توقع خبراء ماليون أن يشهد سوق المال القطري مزيداً من الاستثمارات الأجنبية في العام 2014، مع ترقية البورصة إلى مصاف الأسواق الناشئة.

وقال الخبراء في تصريحات لمركز معلومات مباشر إن الاستثمارات الأجنبية في السوق القطري في تطور مستمر بعد أن نجحت إدارة البورصة في إحراز تقدم ملحوظ على صعيد الإجراءات التشغيلية والقانونية التي كانت محل تحفظ سابقا.

وكانت مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال قد أعلنت في يونيو الماضي عن إدراج أسواق كل من الإمارات وقطر على مؤشرها للأسواق الناشئة إم إس سي آي، بعدما كانت مدرجة على مؤشر الأسواق المبتدئة، وذلك اعتباراً من مايو 2014.

مشتريات الأجانب

وكشف تقرير حديث لوحدة أبحاث مباشر فاينانشيال عن وصول مشتريات الأجانب في البورصة القطرية خلال 11 شهراً منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية نوفمبر الماضي إلى نحو 402.9 مليون دولار أميركي.

وكان أقل مستوي للمشتريات في شهر نوفمبر، حيث بلغت قيمتها 28.3 مليون دولار، بينما كان أعلى مستوى في يناير، حيث بلغت 131.8 مليون دولار. وحقق الأجانب صافي بيع خلال شهور فبراير ويونيو وأغسطس وسبتمبر بنحو 28.1 مليون دولار، و13.4 مليون دولار، و63.9 مليون دولار و9.4 ملايين دولار على الترتيب.

تعزيز أداء السوق

 

وقال احمد عبد الهادي المدير العام لشركة قطر للأوراق المالية إن مشتريات الأجانب في البورصة القطرية منذ بداية العام حققت تطوراً ملحوظاً ومن المتوقع أن ترتفع بشكل كبير في الأعوام القادمة. مشيراً إلى أن دخول السوق القطري إلى مصاف الأسواق الناشئة في العام المقبل سوف يساعد على ضخ سيولة كبيرة ومزيد من الاستثمارات الأجنبية التي يتوقع أن تعزز أداء السوق بشكل كبير.

ومن جانبه يرى إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي والمحلل الفني بمركز الدراسات المتقدمة والتدريب أن تصنيف بورصة قطر ضمن الأسواق الناشئة سوف يعطي السوق نوعا من الجودة الاستثمارية خاصة للعملاء الأجانب والذين جددوا ثقتهم في الاستثمار بالسوق القطري وحققوا مشتريات جيدة منذ بداية العام.

وقال الفيلكاوي إن سماح إدارة البورصة للمستثمرين الأجانب في الشهور الماضية بتملك حصص أكبر من الأسهم القطرية كان له مردود إيجابي على الاستثمارات الأجنبية، وكذلك على مستوى السيولة المتداولة خلال الفترة الماضية، متوقعاً ضخ مزيد من الاستثمارات في 2014.

دفعة قوية

من جانبه قال شادي الفار رئيس التداول في شركة دلالة للوساطة إن السوق القطري ينتظر مزيداً من الاستثمارات الأجنبية في العام المقبل، خاصة بعد التحول إلى مصاف الأسواق الناشئة. ورجح أن يمنح رفع التصنيف دفعة قوية من التدفقات الأجنبية للسوق وبالأخص المحافظ الأجنبية التي تتابع مؤشراتمورغان ستانلي.

ويتفق معه صلاح حيدر خبير أسواق المال، لافتاً إلى أن بورصة قطر أحرزت تقدماً ملحوظاً خلال الآونة الأخيرة، مما أهلها للحصول على هذه الترقية، وأن الإدراج ضمن مؤشر الأسواق الناشئة سوف يدخل بدولة قطر إلى عهد جديد من الازدهار الاستثماري، خاصة وأن أغلب المؤسسات الأجنبية والعالمية لا تفكر بالاستثمار في الأسواق المبتدئة، نظراً لانخفاض تصنيفها وعوائدها الاستثمارية.

وتوقع حيدر مزيداً من الاستثمارات الأجنبية خلال العام القادم، خاصة بعد أن نجحت إدارة السوق في تعديل بعض الشروط المتعلقة بزيادة نسب تملك الأجانب، وكذلك آلية التسليم مقابل الدفع التي تعزز من جاذبية البيئة الاستثمارية في السوق وتشكل حماية لحقوق المستثمرين، نتيجة ضمانها انتقال ملكية الأسهمالمباعة تزامناً مع تسلم قيمة تلك الأسهم.

ويتجاوز حجم رأس المال السوقي لبورصة قطر 512 مليار ريال قطري (140 مليار دولار أميركي). وحققت البورصة منذ إنشائها عام 1995 قفزات كبيرة في مجال تطوير بنيتها الأساسية وتنويع الأدوات الاستثمارية المتاحة من خلالها والقيام بالعديد من المبادرات التي ساعدت المستثمرين بمختلف فئاتهم على دخول السوق والاستثمار فيه.

 

رد

 

أضف تعليقك
الأسم
البريد الإليكتروني
عنوان التعليق
التعليق
   
 

Copyright © 2013 DecoPage . All right reserved
Designed & Developed by Eng / Mohamed Nagah